Saturday, October 22, 2011

ماهية المحاسبة الاسلامية


د. بشر محمد موفق
هنا سأحاول ان اقدم ملخصا باللغة العربية لتعريف ماهية المحاسبة الاسلامية ومفاهيمها و كذلك لبعض ما يدور حولها من نقاشات متمنيا ان القى نقاشا حول الموضوع من الاعضاء والزوار , المختصين وغيرهم لان الموضوع يهمنا جميعا

فما هي المحاسبة الاسلامية؟
وما هي الفروض و المفاهيم التي تقوم عليها؟
هل هناك فعلا فرقا جذريا بين المحاسبة الاسلامية والمحاسبة التقليدية؟
وهل حقا الامة الاسلامية اجمالا والمسلم منفردا في حاجة للمحاسبة الاسلامية؟


ماذا عن التطبيقات الحالية لنظرية المحاسبة الاسلامية في مجال الصيرفة وقطاع التأمين؟ هل تخطى تطبيقها المجال المالي؟
ماذا عن المنتجات المالية الاسلامية؟
هل تقدم المحاسبة الاسلامية نموذجا جديدا ومختلفا عن المحاسبة التقليدية في مجال الافصاح والتقارير شكلا ومحتوى؟

ماذا عن واجبات المدير في المؤسسة الاسلامية؟

هناك اسئلة كثيرة تدور حاليا حول نظرية المحاسبة الاسلامية في حد ذاتها, فالبعض يرى ان المحاسبة الاسلامية ما هي الا فكرة ظهرت في رؤوس (الاسلاماليين) لتحقيق اغراض سياسية وهنا يكون الحديث عن الجوانب السياسية التي تؤثر وتتأثر بالمحاسبة, فهناك من يعتقد ان المحاسبة الاسلامية كما اسلفت ما هي الا اداة لتأكيد الهوية المالية (للامة) ومحاولة (اسلمة) الجانب الاقتصادي من قبل بعض قادة ومفكري ومنظري الحركات الاسلامية عندما عجزت عن تحقيق اهداف سياسية سريعة في بلدان العالم الاسلامي التي يغلب على جلها ان لم يكن كلها النظام الدكتاتوري.
بعضا اخر يرى ان الاتجاه نحو بناء نظرية محاسبة اسلامية هو مرحلة من مراحل التحول السياسي واداة من ادوات الهوية والتي بدأت دول العالم الاسلامي البحث عنها مباشرة بعد الاستقلال حيث ان المستعمر الغربي طبق انظمة غربية المنهج والهدف من الانظمة السياسية للحكم الى القوانين المدنية والجنائية والتجارية كذلك , بل حتى ادوات التمويل الغربي الرأسمالي القائم على فكرة (القيمة الزمنية للنقود) و تعظيم ارباح اصحاب رأس المال.
بعد فترة الاستقلال مرت الشعوب الاسلامية بمرحلة البحث عن الهوية من تأميم الى تغيير بعض القوانين المتعلقة بالجوانب الجنائية والمدنية والتعليمية وكان مصاحبا لذلك البحث عن الهوية في الجانب الاقتصادي من قوانين الى ادوات وغيره.

هناك عدد من المفكرين الذين يعتقدون ان المحاسبة الاسلامية قائمة منذ القدم وان اسسها وفروضها ومفاهيمها مستقاة من الشريعة الاسلامية (القرآن والسنة) حيث ان تسجيل العمليات المالية و دعمها بالمستندات قد جاء في اطول اية في القرآن وهي اية الدين في سورة البقرة. بل ان الكثير من الاسس الاخرى جاءت باكثر تفصيلا واضعة بذلك حدا سهلا للتفرقة بين المحاسبة الاسلامية والمحاسبة التقليدية

في الحقيقة يمكن القول ان المحاسبة الاسلامية كنظرية لا تزال في بداياتها كنظرية علمية لها فروضها و اسسها ومفاهيمها واهدافها. ولعل الاسئلة المتناولة في المحافل الاكاديمية هي ان كان من الصواب ان تؤسس المحاسبة الاسلامية من الصفر او ان تقوم بالاخذ من نظرية المحاسبة التقليدية (ولنكون اكثر تحديدا – الانجلوسكسونية-) والبناء عليها وعدم الاخذ بما لا يتناسب مع الشريعة.

ومن نافلة القول التوضيح بان المحاسبة الاسلامية توجه لها العديد من الانتقادات ولكن الكثير من الانتقادات لا تزال توجه الى المحاسبة التقليدية ايضا رغم نشأتها الطويلة نسبيا وتطبيقها في جميع دول العالم والاشراف عليها من قبل مؤسسات دولية كبرى.


http://www.iefpedia.com/vb/showthread.php?t=175

No comments:

Post a Comment